كلية الحقوق

صورة ذات صلة


الشُعب الدراسية في كلية الحقوق
 تنقسم الشعب الدراسية بكلية الحقوق إلى ثلاثة، وهي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، ويختلف نظام الدراسة بكل منهم عن الآخر، فيتواجد نظام الانتظام والانتساب.

شعبة اللغة العربية "انتظام"
تتضمن شعبة اللغة العربية "انتظام" الطلاب الذين يرشحهم مكتب التنسيق إلى الكلية، وهو يعتبر الشرط اﻷساسي للتقديم بعد ذلك في شعب اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، وتبلغ مصاريفها 150 جنيه.

شعبة اللغة العربية "انتساب موجه"
وهي مختصة بالطلاب الحاصلين على الدرجات الأقل، ويرشحهم مكتب التنسيق، وفيه تقوم الجامعة بتوفير الخدمة التعليمية للمنتسبين بمقابل مادي، كما يجوز تحويل الطالب شعبة انتساب إلى شعبة انتظام في حالة حصوله على تقدير جيد، وتبلغ مصاريفها 470 جنيه.

شعبة اللغة العربية "انتساب عادي"
يلتحق بتلك الشعبة الطلاب العاملون بشرط إحضار ما يفيد موافقة جهة عملهم، والطلاب المفصولين من كليات أخرى لاستنفاذ فرص الرسوب بشرط أن يكون مجموع درجاتهم في الثانوية العامة متفق مع مجموع الدرجات التي أخذت بها الكلية في عام حصولهم على الثانوية أو في عام فصله.

شعبة اللغة اﻹنجليزية
تقبل الشعبة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها في العام الجامعي الحالي، وألا يقل مجموع درجات الطالب في اللغة الإنجليزية بالثانوية العامة عن 42.5 درجة.

كما تكون الدراسة بالشعبة نظامية، ويشترط لدخول الامتحان ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 75% من عدد الدروس والمحاضرات في كل مادة، 

يتم نظام الدراسة في الشعبة باللغتين الإنجليزية والعربية، وتبلغ مصاريفها 12500 جنيهًا، ويتطلب من الطلاب إحضار صورة استمارة الثانوية العامة، وصورة شهادة الميلاد، وصورة خطاب الترشيح، وعدد 6 صور شخصية.

شعبة اللغة الفرنسية
يشترط لالتحاق الطالب بالشعبة أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة "للعام الحالي" أو من إحدى المدارس الفرنسية، ويكون التقديم من خلال مكتب التنسيق، واستفاء الشروط الداخلية التي تُقرها كل جامعة، ويؤهله مجموعه للقبول بكلية الحقوق، على أن يجتاز الطالب اختبار تحريري وشفوي في اللغة الفرنسية يتم بمعرفة المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة.

وتكون الدراسة بالشعبة نظامية، ويشترط لدخول الامتحان ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 75% من عدد الدروس والمحاضرات في كل مادة، 

كما تتيح الكلية لطلاب الشعبة استكمال الدراسة بعد السنة الرابعة في الجامعة بباريس لتحضير الماجستير أو الحصول على درجة الليسانس 

نظام الدراسة بكلية الحقوق
لا يوجد بالكلية امتحانات "ميد ترم" أو أعمال سنة، أو تسجيل للغياب والمحاضرات، وتقسم السنة إلى فصليين دراسيين، ويوجد اختبار في نصف العام وأخر العام للمواد الدراسية بالكلية، ويقيم الطالب من خلاله بعشرين درجة للمادة الواحدة.

نظـام الامتحانات بكلية الحقوق
تُعقد امتحانات النقل والليسانس تحريريًا بعد نهاية كل فصل دراسي ويكون الامتحان في المواد المقررة في كل فصل، أما بالنسبة للمواد الممتدة فيكون الامتحان فيها في نهاية الفصل الدراسي الثاني.

أهم المواد التي يتم تدريسها بكلية الحقوق
القانون المدني، يختص بقانون العمل والتأمينات الاجتماعية والقانون الزراعي والملكية الفكرية، والأحوال الشخصية لغير المسلمين.

والقانون الجنائي فيشمل تخصصات قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والقانون الإجرام وعلم العقاب، والقانون التجاري ويشمل تخصصات القانون التجاري والقانون البحري والقانون الجوي.
والشريعة اﻹسلامية تشمل تخصص الأحكام الشرعية وأصول الفقه، والفقه الإسلامي، والمالية العامة وتشمل تخصصات الاقتصاد والمالية العامة والتشريع الضريبي والتشريعات الاقتصادية، ومادة المرافعات المدنية والتجارية، ودراسة فلسفة القانون وتاريخه، والقانون الدولي الخاص والعام.

مدة الدراسة
مدة الدراسة بالكلية هي أربع سنوات لنيل درجـة ليسانس في الحقوق.

مجالات العمل لخريجي الكلية
يتسطيع خريجي الكلية العمل بالمحاماة، ولكن يتطلب العمل بها حلف اليمين في نقابة المحاميين، واستخراج الكارنيه لمزاولة المهنة، كما يكون لديه فرصة للعمل في الشؤون القانونية بأحد الشركات والبنوك والمؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة، وكذلك المنظمات الدولية والنيابة العامة. 

الجامعات التي يتواجد بها كلية حقوق
تتواجد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، والقاهرة، وبنها، وحلوان، وبني سويف، بجانب المنصورة، وطنطا، والإسكندرية، وجامعة جنوب الوادي، وأسيوط، والزقازيق، والسادات، والمنوفية.
 تنسيق الكلية للعام الجامعي 2018/ 2019
قبلت كلية الحقوق في المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة  بحد ادني 249 درجة.  60.7%

كما قبلت كلية الحقوق نظام انتساب موجه بحد ادني 237 درجة.  57.8% 

وجاء الحد الأدنى لقبول طلاب الشعبة الأدبية بالمرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة بكلية الحقوق بحد ادني 287 درجة. 70%  

والتحق الطلاب بكلية الحقوق نظام انتساب موجه  278 درجة.   67.8%


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

امتحانات الهندسة للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2018